محافظ البيضاء يطّلع على الأضرار في قلعة “شمر يهرعش” الأثرية برداع

البيضاء نت | رداع

اطّلع محافظ البيضاء عبدالله إدريس، اليوم، على الأضرار التي لحقت بقلعة رداع الأثرية “شمر يهرعش”، جراء هطول الأمطار الغزيرة.

 

وخلال الزيارة، ومعه وكيل المحافظة، أحمد السيقل، ومدير مديرية رداع، أحمد العكام، استمع المحافظ إدريس من مدير فرع هيئة الآثار في المحافظة، خالد الناوي، إلى إيضاح عن حجم الأضرار الناجمة عن تزايد هطول الأمطار، وما سببته من انهيار أجزاء من السور الغربي للقلعة.

 

وحثّ المحافظ إدريس على إزالة ورفع المخلفات، وإعداد الدراسات الفنية والهندسية، ورفع تقرير مفصَّل بالتنسيق مع هيئة الآثار؛ ليتم مباشرة أعمال إعادة الأجزاء المنهارة من قلعة رداع، وتقييم الأضرار في القلعة، ووضع حلول ومعالجات للحفاظ عليها.

 

وأشار إلى ما يمثله هذا المعلم التاريخي والأثري من أهمية باعتباره إحدى القلاع والحصون التي يرجع تأريخها إلى عهد الدولة الحِميرية، مما يتطلب تضافر وتكامل مختلف الجهود للحفاظ على المعالم الأثرية والتاريخية.

 

وأكد محافظ البيضاء حرص قيادة المحافظة ولجنة الطـوارئ على تنفيذ ما تضمنته الخطة المركزية لمواجهة أضرار السيول، وتحديد الأولويات، ووضع خطة تُسهم في الحد من أضرار السيول على الأراضي الزراعية والمواقع الأثرية المعرَّضة للانهيارات، وصيانة الطرق الإسفلتية، وتصريف مياه الأمطار.

 

وشدد على ضرورة الإسراع في أعمال الصيانة والترميم في هذا المعلم الأثري، وتفقد وصيانة الأجزاء المتبقِّية في القلعة، وإزالة أي مخلفات، وفتح قنوات تصريف مياه الأمطار من أجل تفادي أي تسريبات للمياه.